Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakaatuh

Jumat, 20 September 2019

Sambutan Haflatul Takharruj santri kelas VI

Sambutan Haflatul Takharruj  santri kelas VI

 سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية
صاحب المعالى والسعادة/وليد الحديدي
سفير المملكة الأردنية الهاشمية بجاكرتا إندونيسيا
  • و ضيوفنا الكرام وجميع الإخوة الأحبّاء
 السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله
فقد قال الله تعالى : يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
 أيها الحاضرون رحمكم الله
نحمد الله عزوجل/ على هذا الإجتماع المبارك   لمقابلة سفير المملكة الأردنية الهاشمية /. عسى أن يبارك الله هذا البرنامج/ ويقوي صلتنا بالأخوة والألفة. ويسدّد خطوتنا في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى لإتباع سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام.
فهذه/ “لاشكّ”/ نعمة عظيمة/ وفرصة ثمينة لنا جميعا/. عسى الله أن ينفعنا وإيّاكم/ ولجميع المسلمين ويصلح بها ديننا ومجتمعنا آمين يا ربّ العالمين.
أقوم بين أيديكم باسم رئيس المعهد ومؤسس المعهد/ وشرفنا  حضوركم وزيارتكم لهذا المعهد.
إنّ وجود هذا الإجتماع بهذا المعهد/ لاشكّ/ إنّه يؤثّر كثيرا لأحوالنا وأحوال طلاّبنا أثرا حسنا وأثرا صالحا/ ويشجّع طلابنا في طلب العلم وحفظ القرآن/ ويصلح الأمور الموجودة بهذا المعهد/ وهذه من فضل الله سبحانه وتعالى.
ونشكركم جزيل الشكر سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية عسى أن تكون هذه الزيارة زيارة مباركة لنا و لجميع المسلمين في إندونيسيا.
فيا أيها الحاضرون الأحبّاء
ندعو الله عزّوجلّ عسى أن تكون هذه الزيارة ليست الزيارة الأخيرة/ ولكن/ ستكون هناك زيارة ثانية وثالثة وبعدها.
و أخيرا أقول لكم شكرا كثيرا فجزاكم الله خيرا كثيرا/ والله من وراء القصد وعليه المعتمد إنّه نعم المولى ونعم النصير.
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ، نحمده سبحانه تعالى ونستهديه ونستغفره ، من يهده الله فهو المهتدى ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ، وأصلى وأسلم خير على خير نبى أرسل للناس فكان رحمة للعالمين ، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه عدد ما فى علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله .
وبعد
بداية أستأذن حضراتكم فى قراءة الفاتحة ، على روح الواقف لهذا المعهد ، الحاج / عبدالمناف ، وزوجته ، وإلى روح والد السفير المصرى ، ولمن جاهد وسعى لهذا المعهد
السادة الحضور رحبوا معى بمعالى السفير / بهاء الدين بهجت الدسوقى ، سفير جمهورية مصر العربية ، حفظها الله ورعاها ، وجعلها بلد الأمن والأمان كما عهدناها ،    معالى السفير ، يطيب لى فى هذا المقام أن اتوجه إليك بالشكر الجزيل على قبول تلك الدعوة ، ونتمنى من سيادتكم ألا تكون الأخيرة ، فنتمنى منك تكرار الزيارة دائما ، سعادة السفير حفظك الله ، نحن فى معاهد دار النجاح ، لا ننسى دور بلدكم الأمنة ، ولا دور أزهركم الشريف ، ففى كل عام نغترف من علمكم ، ويتم التواصل بيننا عن طريق الأزهر الشريف ، وذلك عن طريق إرسال بعض الطلاب إلى الأزهر الشريف للتعلم ، وعن طريق إرسال مبعوث من الآزهر الشريف إلى معهدنا ، فجزاكم الله خيرا ، وحفظ بلدكم ورعاها .
 السيد صاحب / مصلح صالح ماتر الجبرى ، قنصل المملكة العربية السعودية  ، نيابة عن صاحب المعالى السفير / مصطفى بن إبراهيم المبارك ، سفير المملكة العربية السعودية حفظها الله ورعاها ، فقد جعلها الله البلد الآمن ، اتوجه إليك بالشكر الجزيل على قبول سيادتكم لتلك الدعوة والتى لها الأثر البالغ على إدارة المعهد وطلابه ، ولا ننسى أفضالكم على المعهد ، وإمداد يد العون دائما للمعهد خاصة واندونيسيا عامة ، فجزاك الله خيرا ، وجعلكم الله عونا للإسلام والمسلمين . وكما اتوجه إليكم بالشكر الخاص ، على جعل معهدنا ، مقر دورة اللغة العربية والثقافة الإسلامية بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، فكان معهدنا مقرا للدورة لمدة أربع مرات ، ونتمنى منكم ألا تحرمونا من الخامسة  ، أدام الله التعاون بيننا ، وجزاكم الله خيرا على إحسانكم إلينا .
سعادة الدكتورن دوس / محروس أمين ، السادة اساتذة المعهد ، وجميع العاملين به ، هذا اليوم هو يوم جني ثمرة جهدكم وعملكم المتواصل طوال سنوات عدة ، عملتم وسهرتم فى سبيل تعليم هؤلاء الطلاب أمور دينهم ودنياهم ، حتى أصبحوا رجالا قادرين على تحمل المسئولية تجاه بلدهم ، وأقول لكم جميعا ، جزاكم الله خيرا ، وجعل عملكم هذا فى ميزان حسناتكم ، وجعله عملا متقبلا تقابلون به ربكم وهو راض عنكم ، فجزاكم الله خيرا .
 السادة الحضور ، إننا نحتفل اليوم بتخريج الدفعة السابعة والثلاثين ، وهذا الاحتفال له طابع خاص ، وذلك لأنه يتواكب مع الاحتفال بمرور أربعة وخمسين عاما على إنشاء معاهد دار النجاح الإسلامية ، فقد استطاع المعهد بفضل المخلصين له وللعلم ، أن يكون له فروع كثيرة ، فى مناطق عدة من اندونيسيا ، وكل معهد من تلك الفروع يحرص كل الحرص على نشر العلم الإسلامى ، وعلوم اللغة العربية ، وليست هذه فقط رسالة المعهد ، بل حرصت إدارة المعهد منذ إنشائه على غرس القيم والأخلاق الإسلامية ، ونشر مفهوم الدين الإسلامى الصحيح ، والذى يمتاز بالوسطية ،    وقد حرصت إدارة المعهد طوال هذه السنوات على تنفيذ وصية الوالد والمؤسسين ، وقد حرص المعهد طوال مسيرته على أعمال الخير ، ومساعدة الفقراء والمساكين ، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، تقديم المنح الدراسية المجانية للفقراء والمساكين ، من مستوى الحضانة إلى الجامعة ، بما يعادل 10% من مجموع الطلاب ، أى حوالى 1200 طالب من الفقراء والمساكين ، فالحمدلله على هذا الفضل والنعمة .
 أيها الطالب من حقك الفخر والإفتخار ، فقد رفع الله قدرك ، وأعلى من منزلتك بين الناس فى الدنيا والأخرة ، فقد قال الحق تبارك وتعالى{‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ‏}‏[‏المجادلة‏:‏ 11‏]‏ ، فحافظ على تلك المنزلة ، واحرص على أداء الأمانة ، أمانة العلم ،
   أيها الطالب تذكر أول مرة تدخل فيها المعهد وأنت طفل صغير ، لا تحمل من العلم إلا قليلا ، والأن أصبحت رجلا ، وتزودت من العلم الكثير ، وأصبح لك من الأصدقاء الكثير ، وجلست فى هذا المعهد أكثر مما جلست مع أهلك ، وتعلمت فى هذا المعهد أكثر مما تعلمت من والديك ، فأنسب الفضل دائما إلى أهله ، وتذكر فضل اساتذتك عليك ، وما قدموا لك من علم نافع تنتفع به ، فادعوا لهم بالرحمة والمغفرة دائما ، امتثالا لقوله تعالى : (وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) الإسراء 24   ،.
أيها الطالب أنت الآن تخرج من أسوار هذا المعهد ، ولكن ماذا بعد الخروج ، أيها الطالب إن عليك دور كبير تجاه علمك ، وتجاه بلدك ، يتمثل فى نشر العلم الذى حصلت عليه طوال السنوات الماضية ، وعليك أن تصلح المجتمع الذى أفسده الدهر ، وتعمل على نشر العلم الصحيح ، ومبادئ الإسلام السمحة الصحيحة ، وتنتشر فى المجتمع ، وتتعرف على موضع الداء ، وتقدم الدواء ، فهذه هى أمانة العلم التى أمرك الله بتبليغها ونشرها .
  أيها المتخرج : الآن صارت أبواب المجتمع مفتوحة أمامك فتخير الباب الذى تدخل منه ، ولكن يجب أن يكون اختيارك لشيء نافع يستفيد منه المجتمع ، وتبرز من خلاله ما حصلته من علم نافع ، ينفعك وينفع المجتمع .
   أيها الطالب : أنت الآن خريخ معهد من المعاهد الإسلامية ، فيجب عليك أن تكون قدوة حسنة للجميع من حولك ، وثؤثر فى الأخرين بطيب أخلاقك وصفاتك ، وأعلم أنك بالآخلاق الحسنة تستطيع أن تؤثر فى الألاف من الناس ، فالإنسان ينجذب سريعا للإنسان صاحب الأخلاق الحسنة ، ويؤثر فيه ويتأثر به ، ويحاول أن يقلده ويتمثل به فى كل المواقف ، فاحرص على ذلك .
            وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وحفظ هذه البلدة وسائر بلاد المسلمين
           والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
Segala puji bagi Allah SWT, shalawat dan salam semoga berlimpah atas Nabi Muhammad, beserta keluarganya, sahabatnya, dan pengikutnya.
Hari ini kita dapat berkumpul di tempat ini dalam rangka Haflatul Takharruj  santri kelas VI TMI Darunnajah, mudah-mudahan acara ini dapat berjalan lancar dan diberkahi oleh Allah SWT. Amin.
Para hadirin sekalian,
Marilah kita bacakan Alfatihah kepada Waqif KH Abdullah Manaf, Hj Tsurayya dan Pendiri lainnya serta yang berjasa kepada Pesantren Darunnajah; Alfaatihah…
Saya mengajak, khususnya anak-anak sekalian bersyukur kepada Allah swt,  memiliki keluarga dan teman yang selalu mendorong dapat menyelesaikan pendidikan, teman dan keluarga yang rajin menghembuskan semangat agar dapat selesai dan tamat pendidikan sampai khusnul khatimah.
Menyelesaikan pendidikan di pondok pesantren tidaklah mudah. Bukan hanya belajar di kelas, tetapi di segala aspek kehidupan yang ada di Darunnajah adalah bentuk pendidikan.
Apa yang engkau lihat, apa yang engkau dengar, dan apa yang engkau rasakan adalah pendidikan”
Anak-anak pada hari ini tengah menjadi contoh bagi ratusan dan ribuan orang dalam masyarakat, antum menjadi ka’batul qussad, menjadi perhatian utama, dan menjadi orang yang menjalankan nasehat ulama sepertinya Imam Syafii:
 قال الإمام الشافعي المتوفى سنة 204 ﮬـ في مدح السفر
مَا فِي المَـقَامِ لِذِيْ عَقْلٍ وَذِيْ أَدَبٍ
مِنْ رَاحَةٍ فَدَعِ الأَوْطَانَ وَ اغْتَرِبْ
سَافِرْ تَجِدْ عِوَضًا عَمَّنْ تُفَارِقُهُ
وَ انْصَبْ فَإِنَّ لـَذِيْذَ اْلعَيْشِ فِيْ النَّصَبِ
Dalam arti bebasnya;
Orang pintar akan pergi dari rumahnya untuk menuntut ilmu.
Merantaulah, engkau akan dapat pengganti dari teman yang ditinggal lebih banyak,
Manisnya hidup terasa setelah lelah berjuang.
Semoga, anak-anak ku termasuk orang-orang yang disebut dalam nasehat Imam Syafii 14 abad yang lalu.


Tidak ada komentar:

KELAS 4 HAL 48 - 51

 KAIDAH KATA TUNJUK DEKAT SILAHKAN KLIK ......